Verify ownership معرفة المزيد عن السمع وفقدان السمع | سما الطبية

السمع وفقدان السمع

Q. ما هو ضعف السمع؟
A.ضعف السمع هو تدني مستوى السمع عن المعدل الطبيعي في احدى الإذنتين أو كلاهما و يتم تحديده من خلال فحص قياس السمع الذي يقيس أقل مستوى صوت تستطيع انت أو طفلك سماعه ، و يقاس بوحدة الديسيبل (dBHL).

Q.ماهو مستوى السمع؟
يمكن قياس مستوى السمع في بيئة الأصوات الخافتة، وكذلك قدرة الشخص على استماع الكلام عند التحدث، ويمكن إجراء الفحص لكلتا الأذنين أو لكل أذن على حدة. يتم تصنيف مقدار ضعف السمع الذي يعاني منه شخص ما على أنه خفيف أو متوسط أو شديد أو شديد جداً.

Q. ما هي دراجات ضعف السمع؟

تختلف مشاكل السمع في شدتها، فقد تتراوح من ضعف سمع بسيط إلى ضعف سمع شديد جداً. فيما يلي تفصيل للمستويات المختلفة لضعف السمع:

- معدل السمع الطبيعي
يمكن لشخص بمستوى سمع طبيعي أن يسمع أصوات منخفضة حتى مستوى 20 ديسيبل.

- ضعف السمع البسيط
يتراوح ضعف السمع البسيط ما بين 25 و 39 ديسيبل في الأذن الأفضل. ستجد صعوبة في فهم الكلام في الضجة.

- ضعف السمع المتوسط
يتراوح ضعف السمع المتوسط ما بين 40 و 69 ديسيبل في الأذن الأفضل. ستجد صعوبة كبيرة في فهم الكلام بدون معينات سمعية.

- ضعف السمع الشديد
يتراوح ضعف السمع الشديد ما بين 70 و 89 ديسيبل في الأذن الأفضل. ضعف السمع الشديد يتطلب سماعات طبيبة قوية أو زراعة القوقعة الالكترونية.

- ضعف السمع الشديد جداَ
ضعف السمع الشديد جداً يبدأ من 90 ديسيبل في الأذن الأفضل يكون الاعتماد الأساسي على قراءة الشفاه أو استخدام لغة الاشارة او زراعة القوقعة الالكترونية.

Q. ما هي الأنواع المختلفة لضعف السمع؟

1. ضعف السمع الحسي العصبي ينتج هذا الضعف عن تلف في الأذن الداخلية (القوقعة) و ليس العصب السمعي و لذلك من المهم جداً التدخل السريع لمعالجة ضعف السمع. تعمل السماعات الطبيبة على تضخيم الصوت و تساعد على تحفيز العصب السمعي مما يساعد على الحفاظ على صحة و وظيفة العصب السمعي.

أسباب، أعراض و طرق علاج ضعف السمع الحسي العصبي.

تتعدد أسباب ضعف السمع الحسي العصبي و لكن يمكن تقسيمها إلى مجموعتين أساسيتين: خلقي و مكتسب.

ضعف السمع الخلقي: و هو الضعف الذي يكون موجود منذ الولادة و يعد من أكثر المشاكل انتشاراً بين الأطفال حديثي الولادة. يصاب به المولود نتيجة لنمو غير طبيعي في مرحلة التطور حياة الجنين أو يكتسبه بالوراثة. كانت الحصبة الألمانية تعد من أكثر مسببات ضعف السمع الحسي العصبي شيوعاً قبل تطور اللقاحات في الماضي.

ضعف السمع المكتسب: يحدث هذا الضعف بعد الولادة و يمكن أن يكون نتيجة عوامل متنوعة. تشمل هذه العوامل التعرض لاصابة، ضعف السمع الناتج عن التقدم في العمر، التعرض للضجة اللمرتفعة جداً مثل المعدات الثقيلة و الآلات، مرض مينييرز و مرض السحايا بالإضافة إلى الأورام التي قد تنمو على العصب السمعي و التي تعد نادرة الحدوث.

عندما تعاني من ضعف السمع الحسي العصبي في كلتا الأذنتين ستواجه صعوبة في فهم الكلام حتى لو كان يبدو مرتفعاً. عندما يكون الضعف في أُذن واحدة، ستواجه صعوبة في تحديد مكان و اتجاه الصوت بالإضافة إلى صعوبة في فهم الكلام في الضجيج.

علاج ضعف السمع الحسي العصبي يختلف بناءاً على شدة الضعف التي تعاني منها و سواءاً كنت تعاني من الضعف في اذن واحدة أو في الأذنتين معاً. تعتبر السماعات الطبية حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من ضعف حسي عصبي بسيط إلى متوسط، أما عندما يكون الضعف أكثر حدة، قد تكون السماعات الطبية غير كافية لمساعدتك على سماع الأصوات والكلام بوضوح و هذا لأن ضعف السمع العصبي الحسي يؤثر على وضوح الكلام و ليس فقط علوه. السماعات الطبيبة تقوم بتكبير الأصوات و لكن في حالة ضعف السمع الحسي العصبي لا يكون تكبير الأصوات كافياً للمساعدة في فهمها. حتى السماعات الطبيبة عالية الجودة و الأكثر تطوراً قد لا تساعد في جعل الأصوات واضحة اذا كان هنالك ضرر شديد في الأذن الداخلية.

إذا كنت تعاني من ضعف سمع شديد إلى شديد جداً و لم تعد السماعات الطبيبة مفيدة لك فيجب عليك أن تعرف أكثر عن زراعة القوقعة الالكترونية.

2. ضعف السمع التوصيلي يحدث ضعف السمع التوصيلي عندما يكون هنالك ما يعيق مرور الأصوات إلى الأذن الداخلية من خلال الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى. يمكنك محاكاة ضعف السمع التوصيلي بوضع سدادة في أذنيك.

أسباب، أعراض و طرق علاج ضعف السمع التوصيلي.

هناك أسباب متعددة قد تسبب ضعف السمع التوصيلي و هي تشمل التهابات الأذن الوسطى، الأورام غير الخبيثة، ثقب الطبلة و إصابات و تشوهات الاذن الخارجية أو الوسطى. في حالات ضعف السمع التوصيلي قد يكون الكلام غير مفهوماً إلا اذا كان مرتفعاً بدرجة كافية و مع عدم وجود أي ضوضاء في الخلفية. تكون السماعات الطبية مفيدة و كلنها أحياناً لا تكون كافية.

تعتبر السماعات الطبيبة الحل الأول بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع التوصيلي بالأخص إذا كان الضعف بسيطاً إلى متوسطاً. سيقوم اخصائيو السمع في سما للأجهزة الطبية بفحص و تحديد درجة فقد السمع التي تعاني منها و من ثم تزويدك بالسماعات الطبيبة التي تناسب درجة الضعف.

3. ضعف السمع المختلط
يجمع هذا النوع من ضعف السمع بين ضعف السمع التوصيلي و ضعف السمع الحسي العصبي. يكون الضرر في كلا الأذن الخارجية أو الوسطى و الأذن الداخلية (القوقعة). قد تتراوح شدة هذا الضعف من البسيط إلى الشديد جداً. يسبب هذا الضعف صعوبة في سماع الأصوات كما يؤثر على وضوحها.

أسباب، أعراض و طرق علاج ضعف السمع المختلط.

ضعف السمع المختلط يكون نتيجة تلف توصيلي في الأذن الخارجية أو الوسطى بالاضافة إلى تلف حسي عصبي في الأذن الداخلية أو العصب السمعي. تعتبر الأسباب الوراثية/الجينية و التعرض للأصوات الصخبة بالاضافة إلى بعض الأدوية و التقدم بالسن من أحد المسببات لضعف السمع الحسي العصبي. التشوهات الخلقية و الأمراض و العدوى و الأورام و إصابات الرأس كلها تعد أسباب محتملة لضعف السمع التوصيلي و ضعف السمع الحسي العصبي.

هل ترغب بمعرفة المزيد عن فقدان السمع؟

نحن نعلم أن فقدان السمع سواء كان طفيفاً أو شديداً لا يعني بالضرورة أن يمنعك من ممارسة حياتك. لمعرفة المزيد عن خيارات العلاج تواصل معنا اليوم.

أضف تعليق